شبكة النافذة التعليمية

اعلان هيدر
اعلان اعلى عنوان الخبر يمين  1
اعلان اعلى عنوان الخبر يسار  2

لتتجنب حب الشباب ابتعد عن هذه الأطعمة

  • الجمعة 23 فبراير 2018 08:51 ص
حب-الشباب.jpg
اعلان مربع جانب نص الخبر

حب الشباب من الأمراض الجلدية التي تؤثر على قرابة 10% من سكان العالم وخاصة المراهقين، ولا يقتصر ظهوره على الوجه، بل يمكن أن يغطي الصدر والأكتاف أيضاً.

وتلعب عوامل عديدة دورا في ظهور حب الشباب مثل البكتيريا والهرمونات والالتهابات التي تسد مسام الجلد، بالإضافة إلى طبيعة البشرة الدهنية.

كما يلعب النظام الغذائي دوراً هاما في ظهور حب الشباب، حيث أظهرت بعض الدراسات أن تناول بعض الأطعمة بكثرة يمكن أن يسهم في ظهور المشكلة.

ورصد موقع "هيلث لاين" المعني بالتقارير العلمية، سبعة أنواع من الأطعمة يمكنها أن تتسبب في ظهور حب الشباب بناء على دراسات علمية أجريت في هذا الشأن، وهي:

الكربوهيدرات والسكريات: الأشخاص الذين يعانون من حب الشباب عادة ما يميلون إلى تناول الكربوهيدرات والسكريات بشكل أكبر، مثل المعكرونة المصنعة من الدقيق الأبيض والشعيرية، بالإضافة إلى المشروبات الغازية والمشروبات المحلاة بالسكر.

وأظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون الكربوهيدرات والسكريات بكثرة لديهم خطر أكبر بنسبة 30% لظهور حب الشباب عن غيرهم، بينما يزيد خطر حب الشباب بين الأشخاص الذين يكثرون من تناول الحبوب الكاملة كالذرة والقمح والشعير بنسبة تصل إلى 20%.

ويفسر الباحثون ذلك بتسبب تلك الأطعمة في ارتفاع نسبة السكر في الدم، مما يزيد من نسبة هرمون "الأندروجين" المسبب لظهور حب الشباب.

الحليب والمثلجات: أثبتت دراسات أن الشباب الذين يتناولون الحليب أو المثلجات بكثرة أكثر عرضة لظهور حب الشباب بأربع مرات. وقال الباحثون إن شرب الحليب بكثرة يزيد من مستويات الأنسولين في الدم، وبالتالي الإصابة بحب الشباب.

الوجبات السريعة: يرتبط ظهور حب الشباب مع تناول الوجبات السريعة التي تحتوي على سعرات حرارية كبيرة.

وأظهرت دراسة أجريت على أكثر من خمسة آلاف مراهق وشاب، أن الوجبات السريعة الغنية بالدهون مرتبطة بزيادة ظهور حب الشباب بنسبة 43%. كما كشفت دراسة أخرى أجريت على 2300 رجل تناولوا الوجبات السريعة أن تلك الوجبات زادت إصابتهم بحب الشباب بنسبة 24%.

الأطعمة الغنية بـ"أوميغا": النظام الغذائي الذي يحتوي على أحماض "أوميغا" مثل الأطعمة التي تحتوي على زيت الذرة وزيت الصويا، والقليل من "أوميغا" الموجود في الأسماك الدهنية، تزيد من خطر الإصابة بالالتهابات التي بدورها تزيد من ظهور حب الشباب بسرعة.

الشوكولاته: المعروف أن تناول الشوكولاته مرتبط بشكل وثيق بظهور حب الشباب، ووجدت دراسة حديثة أن الذكور الذين يستهلكون 25 غراما من الشوكولاته الداكنة يوميا يظهر لديهم حب الشباب بعد أسبوعين فقط. كما وجدت إحدى الدراسات أن تناول الشوكولاته زاد من تفاعل الجهاز المناعي مع البكتيريا المسببة لحب الشباب.

شرش اللبن: وهو السائل المفصول عن اللبن الرائب أو الزبادي، ويحتوي هذا السائل على العديد من الأحماض الأمينية (اللايسين والغلوتامين) المسؤولة عن تجدد خلايا الجلد وسرعة نموها وانقسامها، مما قد يساهم في تشكيل حب الشباب.

ويحرص أشخاص على تناول هذا السائل في شكل باودر كمكملات غذائية للشباب، وهذه الأحماض الأمينية تحفز الجسم على إنتاج الأنسولين المرتبط بظهور حب الشباب.

الأطعمة المسببة للحساسية: تظهر حبوب الشباب عند تعرض الجسم للالتهاب، وهذا يمكن أن يحدث عند تناول الفرد أطعمة تسبب له التهيج والحساسية، ويتم اكتشاف ذلك عبر اختبار حساسية الغذاء الذي يساعد على تحديد الأطعمة التي تؤدي إلى الالتهاب.

وهناك ثمانية أنواع من الغذاء تسبب نحو 90% من حالات حساسية الغذاء، وهي: الفول السوداني، البندق، البيض، الحليب، القمح، فول الصويا، السمك، والمحار.

Atyaf.co