شبكة النافذة التعليمية

اعلان اعلى عنوان الخبر يمين  1
اعلان اعلى عنوان الخبر يسار  2

كيف يمكنك الحصول على وظيفة خلال أقل من 30 ثانية ؟

  • الإثنين 14 مايو 2018 10:04 م
وظيفة.jpg

يعد مصطلح "حديث المصعد" ملخصاً بسيطاً عن خبرتك وخلفيتك، وقد سمي بذلك لأنه عند صعودك في المصعد مع خبير التوظيف إلى الطابق 12، يجب عليك التعريف عن نفسك وتسليط الضوء على مؤهلاتك بشكل مختصر وسريع، أي خلال 15-30 ثانية.

تخيّل نفسك داخل مصعد مع شخص بهيئة مدير، وبعد ثواني تكتشف بأن هذا الشخص هو خبير توظيف لديه وظيفة أحلامك! عندها ينتابك شعور بالحماس، إذ يتعين عليك لفت انتباه خبير التوظيف في أقل من دقيقة كي يأخذك بعين الاعتبار لوظيفته الشاغرة.

لا شك بأنك تتساءل الآن كيف يمكنك القيام بذلك في مصعد مبنى مكوّن من أربعة أو خمسة طوابق.

إن الموقف الذي ذكرناه هو مجرد مثال، فالمصعد هو تعبير مجازي، إذ يوجد العديد من المواقف الأخرى التي تتطلب منك التعريف عن نفسك ولفت الأنظار خلال بضعة ثواني فحسب. حيث يتعين عليك تحضير مقدمة مختصرة عن نفسك كي تتمكن من لفت انتباه أصحاب العمل خلال معارض التوظيف، أو فعاليات التواصل، أو حتى الفعاليات الاجتماعية.

كما تعد هذه المقدمة فعّالة في مقابلات العمل، فغالباً ما يُطرح عليك سؤال: "أخبرني المزيد عن نفسك"، إذ ستساعدك هذه المقدمة على التحدث بثقة عن نفسك أمام خبراء التوظيف.

لا تفوت عليك أي فرصة بعد الآن! إليك بعض النصائح لمساعدتك على تحضير مقدمة رائعة عن نفسك.

الأمور التي ينبغي التركيز عليها:

اكتبها على ورقة

اكتب جميع الأمور التي قد تخطر على بالك على ورقة، ومن ثم حدّد الأمور المتعلقة بك وتلك التي لا تمت لك بصلة، وأعد كتابتها. احذف أي معلومة غير ضرورية، وركّز على تقديم نفسك بطريقة مهنية ومختصرة أمام الأشخاص الذين لن تتمكن من التحدث معهم مطوّلاً.

اكتب نبذة مختصرة عن نفسك

يجب لهذه المقدمة أن تشمل نبذة عن نفسك والوظيفة التي تشغلها حالياً، والأمور التي تبحث عنها.

اجعلها مختصرة قدر الإمكان

تذكر بأنه ينبغي عليك كتابة مقدمة قصيرة، فليس من الضروري أن تذكر كل شيء يتعلق بك، إذ يكفي أن تكتب جملة إلى ثلاث جمل حول الأمور التي تبحث عنها لتسليط الضوء على شخصيتك وطموحاتك المهنية. ذلك يعني أنك بحاجة إلى اختيار الأمور الأكثر ملاءمة.

كن مقنعاً قدر الإمكان

احرص على لفت انتباه المستمعين عبر ذكر أفكارك ومهاراتك، وحاول التحدث بطريقة واثقة وحازمة.

تحدث بأسلوب مهني

إن تحضير مقدمة عن نفسك يمنحك الثقة ويدفعك لتقديم أفضل ما لديك عند التحدث مع الشخص الذي أمامك. تذكر بأنه يتعين عليك التركيز على إنجازاتك وأهدافك دون المبالغة في ثقتك بنفسك أو التباهي، وتجنب التحدث بشكل متردد أو متكرر، فذلك سيعطي انطباعاً سلبياً عنك. 

اظهر كيف ستساعد شركة الشخص على التطوّر

لا شك بأن الشخص الذي يستمع إليك سيتساءل كيف ستفيد شركته، لذلك احرص على تقديم نفسك بطريقة تبين أنك تمتلك المهارات التي ستساعد الشركة على النمو والتطوّر، وأنك شخص استثنائي سيقدم أموراً رائعة للشركة لا يمكن لغيرك تقديمها.

الأمور التي ينبغي تجنبها:

لا تحد من قدراتك

تجنب كتابة مقدمة واحدة وتكرارها في جميع المواقف، بل احرص على تحضير مقدمتين أو أكثر، فمن المحتمل بأن تواجه مواقف مختلفة قد ترغب فيها بلفت انتباه المستمع من نواحي مختلفة. لذلك، قم بتحضير أكثر من مقدمة حول الجوانب المتعددة لمسيرتك المهنية،
 واختر المقدمة المناسبة حسب الموقف الذي تواجهه.

لا تتحدث بسرعة

نحن ندرك مدى صعوبة ذكر جميع إنجازاتك وخبراتك في جمل قصيرة، ولكن ينبغي عليك عدم ذكر معلومة يتطلب شرحها دقيقة أو دقيقتين باختصار وذكرها خلال 30 ثانية. حاول التحدث بطريقة منظمة وذكر جمل كاملة.

لا تتحدث بطريقة مملة

إن التحدث بأسلوب مهني لا يعني أن تكون عابساً ومملاً، بل كن مبتسماً وصادقاً. واحرص على التدرّب مسبقاً على تقديم نفسك، ولكن تجنب بأن تظهر بأنك تحاول تذكر الكلمات المكتوبة على الورقة.

لا تستخدم مصطلحات غريبة أو مختصرة

الكثير من الأشخاص لا يعرفون المصطلحات التي تعرفها، فقد ترغب أثناء تواجدك في فعالية تواصل أن تظهر مدى خبرتك في مجال تكنولوجيا المعلومات أثناء التحدث مع مدير موارد بشرية في شركة تعمل في قطاع التكنولوجيا، ولكن في الحقيقة، قد لا يفهم هذا الشخص مصطلحات البرمجة التي تتحدث عنها. لذا تعرّف على خلفية الشخص الذي تتحدث معه ولا تستخدم مصطلحات غريبة.

لا تبالغ في تسويق مهاراتك ولا تقلل من أهميتها

إن تسويق مهاراتك بطريقة مبالغ بها أمام الشخص الذي تتحدث معه هو بنفس سلبية التقليل من أهمية نفسك، فكلاهما لن يجدي نفعاً. فلا تقلل من قيمة مهاراتك ولا تفترض أن الأشخاص سيدركون مدى أهمية مؤهلاتك من الوهلة الأولى. تحدث بطريقة معتدلة ومناسبة، ولا تكرر كلماتك أو مهاراتك. ولا تحاول التحدث لفترة طويلة مع شخص غير مهتم بمحادثتك، اشكره على وقته وابحث عن شخص آخر للتحدث معه.

تتميّز المقدمات المختصرة بأنها قصيرة ومباشرة، ذلك يعني أنه فور اكتسابك للمهارات الأساسية، ستتمكّن من تقديم نفسك بفعالية في كافة المواقف، أيا كان الشخص الذي تتحدث معه. ولكن تذكر بأن تصمم المقدمة بطريقة تتناسب مع اهتمامات الشخص الذي تود التحدث معه.  

تعد هذه المقدمة وسيلة فعّالة لتقديم انطباع إيجابي أولي عن نفسك، ولكن تذكر بأن تحافظ على هدوئك وأن تتحدث بطريقة واثقة. أضف لمستك الشخصية لهذه المقدمة واجعلها متميزة قدر الإمكان، فذلك سيجعلك تحقق أهدافاً تتجاوز توقعاتك.

--------------- ADS ---------------
اعلان جانبي 1 (صفحة الخبر)

الأكثر قراءة

اعلان جانبي 2 (صفحة الخبر)
Atyaf.co